علم عبارة عن مفاهيم مجردة واصطلاحات رياضية تدل على الكم، والعدد يدلّ على كمية المعدود والمقدار قابل للزيادة أو النقصان وعندما نستطيع قياس المقدار نطلق عليه اسم الكم. لذلك عرف بعض العلماء الرياضيات بأنه علم القياس. وتعتبر الرياضيات لغة العلوم إذ إن هذه العلوم لا تكتمل إلا عندما نحول نتائجها إلى معادلات ونحول ثوابتها إلى خطوط بيانية.
تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة نسبياً ومنها البنية، الفضاء أو الفراغ، والتغير والأبعاد. وبشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي. وبشكل أكثر عمومية، قد تعرف الرياضيات أيضاً على أنها دراسة الأعداد وأنماطها.
ولقد نشأ علم الرياضيات عندما قاس الإنسان ما شاهده من ظواهر طبيعية وبناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة الأقوات (الطعام) بين أفراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية وتقسيم الأراضي وغنائم الحملات الحربية والمحاسبة للتمكن من الإتجار إلى جانب علم الملاحة حيث الاهتداء بالنجوم في السفر والترحال للتجارة والسياحة والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية والمدن.
وهكذا فإن البنى الرياضية التي يدرسها الرياضياتيون غالباً ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعية، وخاصة الفيزياء، ولكن الرياضياتيين يقومون بتعريف ودراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلاً، أو أن تكون عاملاً مساعدا في حسابات معينة، وأخيراً فإن الرياضياتيين قد يدرسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها، معتبرين أن الرياضيات هي فن وليس علماً تطبيقيا.
- الرياضيات في حياتنا
من أبرز التطبيقات التي يستخدم فيها هذا العلم وبكثرة هو علم الفيزياء؛ فالفيزياء إن صحّ التعبير ما هو إلّا توأم الرياضيات؛ حيث إنّ هذا العلم كما في باقي العلوم يستعين بعلم الرياضيات لإجراء التمثيل الرياضي للظواهر الطبيعيّة المختلفة والمتنوّعة، فقد سهّل علم الرياضيات وبشكل كبير دراسة وتحليل هذه الظواهر المختلفة وتحويلها إلى أرقام يسهل التعامل معها وتحليلها تحليلاً وافياً تامّاً.
أيضاً، يستخدم هذا العلم الهام في الهندسة أيضاً؛ فالهندسة هي التطبيق العملي للعلوم الأخرى والّتي من أبرزها علمي الفيزياء والرّياضيات؛ حيث يدخل علم الرياضيات على وجه التحديد في إجراء الحسابات الهندسيّة، بالإضافة إلى اشتقاق القوانين الّتي تجري هذه الحسابات الهندسيّة بناءً عليها.
الرّياضيات أيضاً يدخل في تطبيقات أخرى من أبرزها الإحصاءات الّتي لا يمكن أن نستغني عنها في حياتنا؛ فالإحصاءات تدخل في كافّة المجالات الكبيرة والصغيرة خاصّة المتوسّط الحسابي والنسبة المئويّة؛ إذ إنّه لا يوجد أيّ مجال مهما كان لا يحتاج إلى هاتين القيمتين الرياضيتين ولو في الحدود الدّنيا على أقل تقدير
- الرياضيات في القران الكريم
وقد ذكرت الرياضيات في عدد من ايات القران الكريم منها :
الحسـاب : قال تعالى { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا
عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون } [ يونس 5
] .
2-
الأعداد : قال تعالى { وإلـهـكم إله واحـد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم }[البقرة163
] . { يأيها النبي حرض المؤمنين علي القتال إن يكن منكم عشـرون صابرون يغلبوا
مـائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون} [
الأنفال 65 ] .
3- ترتيب
الأعداد : قال تعالى : { سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم
ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }[ الكهف 22 ] ( 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ) .
4- الجمع
: قال تعالى { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة } [ البقرة
196] ( 3 + 7 = 10 ) .
5- الطرح
: قال تعالى { ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً
فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } [ العنكبوت 14 ] ( 1000 - 50 = 950 )
.
6-
الضـرب : قال تعالى : { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع
سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } [ البقرة 261 ]
. ( 7 × 100 = 700 ) .
7-
القسـمة : قال تعالى : { وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف
ما فرضتم } [ البقرة 237] ( المهر ÷ 2 ) .
8- الضرب
والجمع : قال تعالى : { والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة
أشهر وعشراً } [ البقرة 234 ] . ( 4 × 30 + 10 = 120 + 10 = 130 )
.
9-
الكسـور : قال تعالى: { فإن لم يكن له ولد وورثة أبواه فلأمـه الثلث } [ النساء 11]
. { وكذب الذين من قبلهم وما بلغوا معشـار ما أتيناهم } [ سبأ 45 ] . ( 0.1 )
10-
ترتيب الكسور : قال تعالى : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه
} [ المزمل 20 ].
المراجع :
1- الموسوعه الحره
2- موضوع
3 - مجلة المعلم
عمل الطالبه : رزان الغامدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق